بالصور.. لجنة التحقيق تتسلم الصندوقين الأسودين لطائرة مصر للطيران للفحص واستخراج البيانات

 

وزارة الطيران المدني: استخراج المعلومات لا يعني انتهاء التحقيق وإنما جزء هام في سياقه الكامل


كتب- أكرم مدحت

تسلمت لجنة التحقيق الفني في حادث طائرة مصر للطيران التي سقطت في البحر المتوسط منتصف مايو الماضي، جهازي مسجل محادثات كابينة القيادة "CVR"، ومسجل معلومات الطائرة "FDR"، من النيابة العامة وذلك بعد انتشالهما من موقع العثور على حطام الطائرة.

 

وجاري نقل الجهازين إلى مقر الإدارة المركزية لحوادث الطيران بوزارة الطيران المدني، لبدء عملية فحصهما تمهيدا لاستخراج ما بهما من معلومات، وقد يستغرق تحليل البيانات عدة أسابيع، وإذا كانت وحدة الذاكرة بالجهازين في حالة جيدة سيتم البدء فورا في تفريغ محتوياتهما بمعامل الإدارة، أما إذا كان هناك تلف بسيط في إحداهما أو كليهما سيتم اتخاذ اللازم نحو إصلاحه محليا، وعند وجود تلف جسيم ستتم إجراءات الإصلاح بالخارج بمعرفة لجنة التحقيق.

 

وأكد بيان وزارة الطيران المدني أن التحقيق الفني في الحادث لا ينتهي عند استخراج المعلومات من الصناديق المنتشلة، وبالرغم من أهمية تلك البيانات إلا أنها تعد جزء من التحقيق في سياقه الكامل.

 

الجدير بالذكر أن طائرة مصر للطيران MS804 القادمة من مطار شارل ديجول الفرنسي إلى القاهرة، سقطت في البحر المتوسط منتصف شهر مايو الماضي، على بعد 295 كيلو متر من السواحل المصرية، ما أودى بحياة 66 شخصا، منهم 56 راكبا من جنسيات مختلفة أبرزهم 30 مصريا و15 فرنسيا، بالإضافة إلى 10 من طاقم الطائرة.